Membaca Surat Al-Waqiah setiap hari untuk kelancaran rizki?
Pertanyaan :
Saya pernah baca di majalah as-Sunah, hadits yang menyuruh membaca Surat Al-Waqiah setiap hari untuk kelancaran rizki adalah Hadits Dhoif/lemah. Rowinya kurang dipercaya. Betul tidak ustadz?
Jawaban:
Bunyi haditsnya adalah bahwa Sahabat Ibnu Masud berkata bahwa Nabi SAW bersabda:
ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﻪ ﻓﺎﻗﺔ ﺃﺑﺪﺍ
Siapa yang membaca surat Al-Waqiah setiap malam maka ia tidak akan tertimpa kesengsaraan selamanya. (HR Baihaqi)
Maka Sahabat Ibnu Masud memerintahkan putri-putrinya untuk membaca al-Waqiah setiap malam.
Hadits ini memang dhoif, namun disebutkan dalam kitab-kitab amal oleh para ulama ahli hadits seperti Imam Nawawi dalam Adzkarnya. Dan diamalkan oleh para auliya.
Yang perlu kita fahami berdasarkan kesepakatan ulama hadits bahwa Hadits Dhaif boleh diamalkan asalkan tidak berkaitan dengan masalah aqidah, hukum halal haram dan tafsir selama hadits tersebut bukan hadits yang maudhu (palsu).
Imam Syuyuthi dalam Tadribur Rowi mengatakan:
“Ahli hadits dan ulama lainya membolehkan bersikap toleran mengenai sanad-sanad yang dhoif dan meriwayatkan hadits dhaif selain yang maudhu (palsu) serta mengamalkanya tanpa menjelaskan kedhoifannya asalkan tidak terkait dengan sifat Allah (akidah), tafsir dan hukum halal dan haram. Yang boleh itu seperti untuk kisah-kisah, keutamaan amal, nasihat dan lainya yang tidak berhubungan dengan akidah dan hukum.”
Kita melihat hadits mengenai keutamaan surat al Waqiah ini disebutkan para ulama tanpa menjelaskan kedhaifannya. Seperti dalam kitab al Adzkar karya Imam Nawawi. Ini menunjukan bahwa hadits tentang Surat Al-Waqiah ini adalah hadits yang boleh diamalkan karena itu termasuk
Fadhoilul amal (keutamaan amalan). Imam Ibnu Hajar al Haitami berkata dalam ‘Fathul Mubin’ hal 32:
ﻗَﺪِ ﺍﺗَّﻔَﻖَ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀُ ﻋَﻠَﻰ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺍﻟْﻌَﻤَﻞِ ﺑِﺎﻟْﺤَﺪِﻳْﺚِ ﺍﻟﻀَّﻌِﻴْﻒِ ﻓِﻲ ﻓَﻀَﺎﺋِﻞِ ﺍﻟْﺄَﻋْﻤَﺎﻝ
ِ
Ulama telah menyepakati bolehnya mengamalkan Hadits Dhaif dalam masalah fadhoilul `Amal (Pembahasan keutamaan suatu amal).
Referensi:
ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻟﻠﺒﻴﻬﻘﻲ ( /6 15 )
2397 – ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻫﺮ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ ﺑﻼﻝ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺣﻮﺹ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻹﺳﻔﺮﺍﻳﻴﻨﻲ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﺴﺮﻱ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﺠﺎﻉ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻇﺒﻴﺔ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : « ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﻪ ﻓﺎﻗﺔ ﺃﺑﺪﺍ » « ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﻳﻘﺮﺃﻥ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ » ﻭﻛﺬﺍ ﺭﻭﺍﻩ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﺑﻜﻴﺮ ، ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺮﻱ
ﺍﻷﺫْﻛَﺎﺭُ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭﻳَّﺔ ﻟﻺِﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭﻱ ( /1 157 )
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ، ” ﻣَﻦْ ﻗَﺮﺃ ﺳُﻮﺭَﺓَ ﺍﻟﻮَﺍﻗِﻌَﺔِ ﻓِﻲ ﻛُﻞّ ﻟَﻴْﻠَﺔٍ ﻟَﻢْ ﺗُﺼِﺒْﻪُ ﻓﺎﻗَﺔ “
ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ( /6 260 )
8942 – ( ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﻪ ﻓﺎﻗﺔ ﺃﺑﺪﺍ ) ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻭﺳﺒﻖ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻔﻊ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ : ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ : ﺳﺄﻟﺖ ﺑﻌﺾ ﻣﺸﺎﻳﺨﻨﺎ ﻋﻤﺎ ﻳﻌﺘﺎﺩﻩ ﺃﻭﻟﻴﺎﺅﻧﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺴﺮﺓ ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻳﻮﺳﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺼﺢ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻵﺧﺮﺓ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﺄﻥ ﻣﺮﺍﺩﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻬﻢ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻗﻮﺗﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﻋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻗﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻻ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺭﺩﺕ ﺑﻪ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺣﺘﻰ ﻋﻮﺗﺐ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻭﻟﺪﻩ ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻬﻢ ﺩﻳﻨﺎﺭﺍ ﻓﻘﺎﻝ : ﺧﻠﻔﺖ ﻟﻬﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺍﻩ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﺑﻦ ﻻﻝ ﻭﺍﻟﺪﻳﻠﻤﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺰﺑﻮﺭ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺯﺍﺩﺍ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ * ( ﻻ ﺃﻗﺴﻢ ﺑﻴﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ) * ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ .
– ( ﻫﺐ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ) ﻭﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺷﺠﺎﻉ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ : ﻧﻜﺮﺓ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺛﻢ ﺃﻭﺭﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻞ : ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ : ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﻳﻠﻌﻲ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺠﻤﻊ : ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻝ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻧﻜﺎﺭﺓ ﻣﺘﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺃﺣﻤﺪ ، ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺿﻌﻒ ﺭﻭﺍﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ، ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺿﻌﻔﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﻗﻄﻨﻲ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ) 1 ( /298
) ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺍﻟﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﻧﻴﺪ ) ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ( ﻭﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻴﺎﻥ ﺿﻌﻔﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻭﻣﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﻛﻼﻣﻪ ( ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻛﺎﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭ )
ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺎﻟﻘﺼﺺ ﻭﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ( ﻣﻤﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻖ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ) ﻭ ﻣﻦ ﻧﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﺫﺍ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺷﺪﺩﻧﺎ ﻭﺇﺫﺍ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﺗﺴﺎﻫﻠﻨﺎ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻫﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﻛﺘﺒﻪ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺳﻮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﻫﻮ ﻛﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ
Saya pernah baca di majalah as-Sunah, hadits yang menyuruh membaca Surat Al-Waqiah setiap hari untuk kelancaran rizki adalah Hadits Dhoif/lemah. Rowinya kurang dipercaya. Betul tidak ustadz?
Jawaban:
Bunyi haditsnya adalah bahwa Sahabat Ibnu Masud berkata bahwa Nabi SAW bersabda:
ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﻪ ﻓﺎﻗﺔ ﺃﺑﺪﺍ
Siapa yang membaca surat Al-Waqiah setiap malam maka ia tidak akan tertimpa kesengsaraan selamanya. (HR Baihaqi)
Maka Sahabat Ibnu Masud memerintahkan putri-putrinya untuk membaca al-Waqiah setiap malam.
Hadits ini memang dhoif, namun disebutkan dalam kitab-kitab amal oleh para ulama ahli hadits seperti Imam Nawawi dalam Adzkarnya. Dan diamalkan oleh para auliya.
Yang perlu kita fahami berdasarkan kesepakatan ulama hadits bahwa Hadits Dhaif boleh diamalkan asalkan tidak berkaitan dengan masalah aqidah, hukum halal haram dan tafsir selama hadits tersebut bukan hadits yang maudhu (palsu).
Imam Syuyuthi dalam Tadribur Rowi mengatakan:
“Ahli hadits dan ulama lainya membolehkan bersikap toleran mengenai sanad-sanad yang dhoif dan meriwayatkan hadits dhaif selain yang maudhu (palsu) serta mengamalkanya tanpa menjelaskan kedhoifannya asalkan tidak terkait dengan sifat Allah (akidah), tafsir dan hukum halal dan haram. Yang boleh itu seperti untuk kisah-kisah, keutamaan amal, nasihat dan lainya yang tidak berhubungan dengan akidah dan hukum.”
Kita melihat hadits mengenai keutamaan surat al Waqiah ini disebutkan para ulama tanpa menjelaskan kedhaifannya. Seperti dalam kitab al Adzkar karya Imam Nawawi. Ini menunjukan bahwa hadits tentang Surat Al-Waqiah ini adalah hadits yang boleh diamalkan karena itu termasuk
Fadhoilul amal (keutamaan amalan). Imam Ibnu Hajar al Haitami berkata dalam ‘Fathul Mubin’ hal 32:
ﻗَﺪِ ﺍﺗَّﻔَﻖَ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀُ ﻋَﻠَﻰ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺍﻟْﻌَﻤَﻞِ ﺑِﺎﻟْﺤَﺪِﻳْﺚِ ﺍﻟﻀَّﻌِﻴْﻒِ ﻓِﻲ ﻓَﻀَﺎﺋِﻞِ ﺍﻟْﺄَﻋْﻤَﺎﻝ
ِ
Ulama telah menyepakati bolehnya mengamalkan Hadits Dhaif dalam masalah fadhoilul `Amal (Pembahasan keutamaan suatu amal).
Referensi:
ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻟﻠﺒﻴﻬﻘﻲ ( /6 15 )
2397 – ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻫﺮ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ، ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺑﻦ ﺑﻼﻝ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﺣﻮﺹ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻹﺳﻔﺮﺍﻳﻴﻨﻲ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﺴﺮﻱ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﺠﺎﻉ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻇﺒﻴﺔ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : « ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﻪ ﻓﺎﻗﺔ ﺃﺑﺪﺍ » « ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﻳﻘﺮﺃﻥ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ » ﻭﻛﺬﺍ ﺭﻭﺍﻩ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﺑﻜﻴﺮ ، ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺮﻱ
ﺍﻷﺫْﻛَﺎﺭُ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭﻳَّﺔ ﻟﻺِﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭﻱ ( /1 157 )
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻨﻪ ، ” ﻣَﻦْ ﻗَﺮﺃ ﺳُﻮﺭَﺓَ ﺍﻟﻮَﺍﻗِﻌَﺔِ ﻓِﻲ ﻛُﻞّ ﻟَﻴْﻠَﺔٍ ﻟَﻢْ ﺗُﺼِﺒْﻪُ ﻓﺎﻗَﺔ “
ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ( /6 260 )
8942 – ( ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﺒﻪ ﻓﺎﻗﺔ ﺃﺑﺪﺍ ) ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻭﺳﺒﻖ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﻔﻊ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ : ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﺑﻘﺮﺍﺀﺗﻬﺎ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ : ﺳﺄﻟﺖ ﺑﻌﺾ ﻣﺸﺎﻳﺨﻨﺎ ﻋﻤﺎ ﻳﻌﺘﺎﺩﻩ ﺃﻭﻟﻴﺎﺅﻧﺎ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺴﺮﺓ ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻳﻮﺳﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺼﺢ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻵﺧﺮﺓ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﺄﻥ ﻣﺮﺍﺩﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻬﻢ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻗﻮﺗﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﻢ ﻋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻗﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻻ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺭﺩﺕ ﺑﻪ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺣﺘﻰ ﻋﻮﺗﺐ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻭﻟﺪﻩ ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻬﻢ ﺩﻳﻨﺎﺭﺍ ﻓﻘﺎﻝ : ﺧﻠﻔﺖ ﻟﻬﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺍﻩ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﺑﻦ ﻻﻝ ﻭﺍﻟﺪﻳﻠﻤﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺰﺑﻮﺭ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺯﺍﺩﺍ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ * ( ﻻ ﺃﻗﺴﻢ ﺑﻴﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ) * ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ .
– ( ﻫﺐ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ) ﻭﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺷﺠﺎﻉ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ : ﻧﻜﺮﺓ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺛﻢ ﺃﻭﺭﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻞ : ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ : ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻨﻜﺮ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﻳﻠﻌﻲ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺠﻤﻊ : ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻝ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻧﻜﺎﺭﺓ ﻣﺘﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺃﺣﻤﺪ ، ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺿﻌﻒ ﺭﻭﺍﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ، ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺿﻌﻔﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﻗﻄﻨﻲ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ) 1 ( /298
) ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺍﻟﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﺎﻧﻴﺪ ) ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ( ﻭﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻴﺎﻥ ﺿﻌﻔﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﻭﻣﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﻛﻼﻣﻪ ( ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻛﺎﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭ )
ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺎﻟﻘﺼﺺ ﻭﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻆ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ( ﻣﻤﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻖ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ) ﻭ ﻣﻦ ﻧﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﺫﺍ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺷﺪﺩﻧﺎ ﻭﺇﺫﺍ ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﺗﺴﺎﻫﻠﻨﺎ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻫﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﻛﺘﺒﻪ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺳﻮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﻫﻮ ﻛﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ
Post a Comment for "Membaca Surat Al-Waqiah setiap hari untuk kelancaran rizki?"