Hukum menggerak-gerakan jari telunjuk ketika tasyahud
Hukum menggerak-gerakan jari telunjuk ketika tasyahud, menurut jumhur ulama Syafiiyah adalah makruh, tetapi tidak mempengaruhi kesahan shalat karena gerakan itu dinilai ringan. Yang sunah adalah adalah tidak menggerak-gerakan jari ketika tasyahud.
Sebenarnya ada Hadits Shahih yang mengatakan bahwa Nabi SAW menggerakan jari ketika tasyahud dan ada pula Hadits Shahih yang menyatakan bahwa Nabi SAW tidak menggerakan jari ketika tasyahud. Hadits yang menunjukkan Nabi SAW menggerakan jari adalah hadits riwayat sahabat Wail bin Hujr RA ketika mensifati shalatnya Nabi SAW:
ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺃﺻﺒﻌﻪ ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺎ
Kemudian Beliau SAW mengangkat jarinya dan aku melihatnya menggerakan jari berdoa (bertasyahud) denganya. (HR Baihaqi)
Sedangkan hadits yang menunjukkan Nabi SAW tidak menggerakan jari adalah hadits riwayat Ibnu Zubair RA :
ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﺸِﻴﺮُ ﺑِﺄُﺻْﺒُﻌِﻪِ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﻋَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ
Beliau SAW mengisyaratkan (mengangkat) dengan jarinya ketika berdoa (tasyahud) dan tidak menggerakannya . (HR Abu Dawud)
Imam Malik RA mengambil hadits yang pertama, sehingga dalam Madzhab Malik dianjurkan menggerak-gerakan jari ketika tasyahdud.
Sedangkan Imam Syafii RA mengambil hadits yang kedua sebab dalam shalat dituntut untuk khusyu dan salah satu tandanya adalah tenangnya anggota badan. Mengenai Hadits pertama, menurut al Baihaqi, maksud menggerakan dalam hadits pertama adalah menggerakan dengan cara mengangkat jari ketika sampai pada ucapan syahadat bukan menggerak-gerakan jari setelah diangkat. Dengan dimaknai demikian maka tidak ada kontradiksi antara dua hadits tersebut. Jadi Nabi SAW memang menggerakan (mengangkat) jari telunjuk sebagai isyarat tauhid ketika mambaca syahadat dalam tasyahud, tapi setelah itu jari tersebut tidak digerak-gerakan.
Wal hasil menurut jumhur ulama Syafiiyah bahwa menggerak-gerakan jari ketika tasyahud adalah makruh dan tidak membatalkan shalat. Dengan demikian maka sah-sah saja bermakmum kepada orang yang menggerakan jarinya ketika tasyahud.
Referensi:
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ( /3 454 )
ﻭﻫﻞ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺑﺎﻻﺷﺎﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﺃﻭﺟﻪ ( ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ) ﺍﻟﺬﻯ ﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻓﻠﻮ ﺣﺮﻛﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﻻﻧﻪ ﻋﻤﻞ ﻗﻠﻴﻞ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ) ﻳﺤﺮﻡ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻓﺎﻥ ﺣﺮﻛﻬﺎ ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻰ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺷﺎﺫ ﺿﻌﻴﻒ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ) ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻭﺍﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻰ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻰ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﻬﺬﺍ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻭﺻﻒ ﺻﻼﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺫﻛﺮ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﻗﺎﻝ ” ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺃﺻﺒﻌﻪ ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺎ ” ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻻﺷﺎﺭﺓ ﺑﻬﺎ ﻻ ﺗﻜﺮﻳﺮ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎ ﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻭﺫﻛﺮ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩﻩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺄﺻﺒﻌﻪ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎ ﻻ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ” ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻻﺻﺒﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺬﻋﺮﺓ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ” ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺼﺤﻴﺢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺨﺬﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺚ *
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻷﺣﻮﺫﻱ ( /1 325 )
ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ﺁﺧَﺮُ : ﻗَﺪْ ﺟَﺎﺀَ ﻓِﻲ ﺗَﺤْﺮِﻳﻚِ ﺍﻟﺴَّﺒَّﺎﺑَﺔِ ﺣِﻴﻦَ ﺍﻟْﺈِﺷَﺎﺭَﺓِ ﺣَﺪِﻳﺜَﺎﻥِ ﻣُﺨْﺘَﻠِﻔَﺎﻥِ ، ﻓَﺮَﻭَﻯ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻭَﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲُّ ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﺸِﻴﺮُ ﺑِﺄُﺻْﺒُﻌِﻪِ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﻋَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱُّ ﺇِﺳْﻨَﺎﺩُﻩُ ﺻَﺤِﻴﺢٌ ﻓَﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚُ ﻳَﺪُﻝُّ ﺻَﺮَﺍﺣَﺔً ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝُ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ . ﻭَﺣَﺪِﻳﺚُ ﻭَﺍﺋِﻞِ ﺑْﻦِ ﺣُﺠْﺮٍ ﻳَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﺬْﻫَﺐُ ﻣَﺎﻟِﻚٍ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ : ﻳُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﺑِﺎﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﺍﻟْﺈِﺷَﺎﺭَﺓُ ﺑِﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻜْﺮِﻳﺮُ ﺗَﺤْﺮِﻳﻜِﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻟَﺎ ﻳُﻌَﺎﺭَﺽَ ﺣَﺪِﻳﺚُ ﺍِﺑْﻦِ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻭَﺃَﺑِﻲ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻭَﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲِّ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﺣِﺒَّﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤِﻪِ ﺑِﻠَﻔْﻆِ : ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺸِﻴﺮُ ﺑِﺎﻟﺴَّﺒَّﺎﺑَﺔِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺠَﺎﻭِﺯُ ﺑَﺼَﺮُﻩُ ﺇِﺷَﺎﺭَﺗَﻪُ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻮْﻛَﺎﻧِﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻴْﻞِ : ﻭَﻣِﻤَّﺎ ﻳُﺮْﺷِﺪُ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ، ﺭِﻭَﺍﻳَﺔُ ﺃَﺑِﻲ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻟِﺤَﺪِﻳﺚِ ﻭَﺍﺋِﻞٍ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﺑِﻠَﻔْﻆِ : ﻭَﺃَﺷَﺎﺭَ ﺑِﺎﻟﺴَّﺒَّﺎﺑَﺔِ ﺍِﻧْﺘَﻬَﻰ .
ﺣﺎﺷﻴﺔﺍﻟﺠﻤﻞ ( /3 416 )
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻟِﻠِﺎﺗِّﺒَﺎﻉِ ) ﻓَﺈِﻥْ ﻗُﻠْﺖ : ﻗَﺪْ ﻭَﺭَﺩَ ﺑِﺘَﺤْﺮِﻳﻜِﻬَﺎ ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﺻَﺤِﻴﺢٌ ، ﻭَﻗَﺪْ ﺃَﺧَﺬَ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻣَﺎﻟِﻚٌ ﻛَﻤَﺎ ﻭَﺭَﺩَ ﺑِﻌَﺪَﻡِ ﺗَﺤْﺮِﻳﻜِﻬَﺎ ﺃَﺣَﺎﺩِﻳﺚُ ﺻَﺤِﻴﺤَﺔٌ ﻓَﻤَﺎ ﺍﻟْﻤُﺮَﺟَّﺢُ ؟ ﻗُﻠْﺖ : ﻣِﻤَّﺎ ﻳُﺮَﺟِّﺢُ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ ﻓِﻲ ﺃَﺧْﺬِﻩِ ﺑِﺎﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ﺍﻟﺪَّﺍﻟَّﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﺩَﺍﻟَّﺔٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺴُّﻜُﻮﻥِ ﺍﻟْﻤَﻄْﻠُﻮﺏِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺍ ﻫـ ﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ ﺡ ﻑ .
ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺃَﺻْﻠِﻪِ ﻣَﻊَ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻤَﺤَﻠِّﻲِّ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻟِﻠِﺎﺗِّﺒَﺎﻉِ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻭَﻗِﻴﻞَ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻟِﻠِﺎﺗِّﺒَﺎﻉِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺜَﺎﻥِ ﺻَﺤِﻴﺤَﺎﻥِ ﺍ ﻫـ . ﻭَﺗَﻘْﺪِﻳﻢُ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻝِ ﺍﻟﻨَّﺎﻓِﻲ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﺍﻟْﻤُﺜْﺒِﺖِ ﻟِﻤَﺎ ﻗَﺎﻡَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻧْﺘَﻬَﺖْ . ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻟَﻢْ ﺗَﺒْﻄُﻞْ ﺻَﻠَﺎﺗُﻪُ ) ﺃَﻱْ : ﻭَﺇِﻥْ ﺣَﺮَّﻛَﻬَﺎ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻋُﻀْﻮًﺍ ﻣُﺴْﺘَﻘِﻠًّﺎ ﻭَﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻓِﻌْﻞٌ ﺧَﻔِﻴﻒٌ ﺑَﻞْ ﻗِﻴﻞَ : ﺇﻥَّ ﺗَﺤْﺮِﻳﻜَﻬَﺎ ﻣَﻨْﺪُﻭﺏٌ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺍ ﻫـ ﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ
Sebenarnya ada Hadits Shahih yang mengatakan bahwa Nabi SAW menggerakan jari ketika tasyahud dan ada pula Hadits Shahih yang menyatakan bahwa Nabi SAW tidak menggerakan jari ketika tasyahud. Hadits yang menunjukkan Nabi SAW menggerakan jari adalah hadits riwayat sahabat Wail bin Hujr RA ketika mensifati shalatnya Nabi SAW:
ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺃﺻﺒﻌﻪ ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺎ
Kemudian Beliau SAW mengangkat jarinya dan aku melihatnya menggerakan jari berdoa (bertasyahud) denganya. (HR Baihaqi)
Sedangkan hadits yang menunjukkan Nabi SAW tidak menggerakan jari adalah hadits riwayat Ibnu Zubair RA :
ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﺸِﻴﺮُ ﺑِﺄُﺻْﺒُﻌِﻪِ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﻋَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ
Beliau SAW mengisyaratkan (mengangkat) dengan jarinya ketika berdoa (tasyahud) dan tidak menggerakannya . (HR Abu Dawud)
Imam Malik RA mengambil hadits yang pertama, sehingga dalam Madzhab Malik dianjurkan menggerak-gerakan jari ketika tasyahdud.
Sedangkan Imam Syafii RA mengambil hadits yang kedua sebab dalam shalat dituntut untuk khusyu dan salah satu tandanya adalah tenangnya anggota badan. Mengenai Hadits pertama, menurut al Baihaqi, maksud menggerakan dalam hadits pertama adalah menggerakan dengan cara mengangkat jari ketika sampai pada ucapan syahadat bukan menggerak-gerakan jari setelah diangkat. Dengan dimaknai demikian maka tidak ada kontradiksi antara dua hadits tersebut. Jadi Nabi SAW memang menggerakan (mengangkat) jari telunjuk sebagai isyarat tauhid ketika mambaca syahadat dalam tasyahud, tapi setelah itu jari tersebut tidak digerak-gerakan.
Wal hasil menurut jumhur ulama Syafiiyah bahwa menggerak-gerakan jari ketika tasyahud adalah makruh dan tidak membatalkan shalat. Dengan demikian maka sah-sah saja bermakmum kepada orang yang menggerakan jarinya ketika tasyahud.
Referensi:
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ( /3 454 )
ﻭﻫﻞ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺑﺎﻻﺷﺎﺭﺓ ﻓﻴﻪ ﺃﻭﺟﻪ ( ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ) ﺍﻟﺬﻯ ﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻓﻠﻮ ﺣﺮﻛﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﻻﻧﻪ ﻋﻤﻞ ﻗﻠﻴﻞ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ) ﻳﺤﺮﻡ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻓﺎﻥ ﺣﺮﻛﻬﺎ ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ ﺣﻜﺎﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻰ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﺷﺎﺫ ﺿﻌﻴﻒ ( ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ) ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﻭﺍﻟﺒﻨﺪﻧﻴﺠﻰ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻰ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺞ ﻟﻬﺬﺍ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﺋﻞ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻭﺻﻒ ﺻﻼﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺫﻛﺮ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﻗﺎﻝ ” ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺃﺻﺒﻌﻪ ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺎ ” ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻻﺷﺎﺭﺓ ﺑﻬﺎ ﻻ ﺗﻜﺮﻳﺮ ﺗﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎ ﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻭﺫﻛﺮ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩﻩ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻴﺮ ﺑﺄﺻﺒﻌﻪ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎ ﻻ ﻳﺤﺮﻛﻬﺎ ” ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ” ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻻﺻﺒﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺬﻋﺮﺓ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ” ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺼﺤﻴﺢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻰ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺨﺬﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺚ *
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻷﺣﻮﺫﻱ ( /1 325 )
ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ﺁﺧَﺮُ : ﻗَﺪْ ﺟَﺎﺀَ ﻓِﻲ ﺗَﺤْﺮِﻳﻚِ ﺍﻟﺴَّﺒَّﺎﺑَﺔِ ﺣِﻴﻦَ ﺍﻟْﺈِﺷَﺎﺭَﺓِ ﺣَﺪِﻳﺜَﺎﻥِ ﻣُﺨْﺘَﻠِﻔَﺎﻥِ ، ﻓَﺮَﻭَﻯ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻭَﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲُّ ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﺸِﻴﺮُ ﺑِﺄُﺻْﺒُﻌِﻪِ ﺇِﺫَﺍ ﺩَﻋَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱُّ ﺇِﺳْﻨَﺎﺩُﻩُ ﺻَﺤِﻴﺢٌ ﻓَﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚُ ﻳَﺪُﻝُّ ﺻَﺮَﺍﺣَﺔً ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝُ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ . ﻭَﺣَﺪِﻳﺚُ ﻭَﺍﺋِﻞِ ﺑْﻦِ ﺣُﺠْﺮٍ ﻳَﺪُﻝُّ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﻭَﻫُﻮَ ﻣَﺬْﻫَﺐُ ﻣَﺎﻟِﻚٍ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ : ﻳُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﺑِﺎﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﺍﻟْﺈِﺷَﺎﺭَﺓُ ﺑِﻬَﺎ ﻟَﺎ ﺗَﻜْﺮِﻳﺮُ ﺗَﺤْﺮِﻳﻜِﻬَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻟَﺎ ﻳُﻌَﺎﺭَﺽَ ﺣَﺪِﻳﺚُ ﺍِﺑْﻦِ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮِ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻭَﺃَﺑِﻲ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻭَﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲِّ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﺣِﺒَّﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤِﻪِ ﺑِﻠَﻔْﻆِ : ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺸِﻴﺮُ ﺑِﺎﻟﺴَّﺒَّﺎﺑَﺔِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺠَﺎﻭِﺯُ ﺑَﺼَﺮُﻩُ ﺇِﺷَﺎﺭَﺗَﻪُ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻮْﻛَﺎﻧِﻲُّ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻴْﻞِ : ﻭَﻣِﻤَّﺎ ﻳُﺮْﺷِﺪُ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ، ﺭِﻭَﺍﻳَﺔُ ﺃَﺑِﻲ ﺩَﺍﻭُﺩَ ﻟِﺤَﺪِﻳﺚِ ﻭَﺍﺋِﻞٍ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﺑِﻠَﻔْﻆِ : ﻭَﺃَﺷَﺎﺭَ ﺑِﺎﻟﺴَّﺒَّﺎﺑَﺔِ ﺍِﻧْﺘَﻬَﻰ .
ﺣﺎﺷﻴﺔﺍﻟﺠﻤﻞ ( /3 416 )
( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻟِﻠِﺎﺗِّﺒَﺎﻉِ ) ﻓَﺈِﻥْ ﻗُﻠْﺖ : ﻗَﺪْ ﻭَﺭَﺩَ ﺑِﺘَﺤْﺮِﻳﻜِﻬَﺎ ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﺻَﺤِﻴﺢٌ ، ﻭَﻗَﺪْ ﺃَﺧَﺬَ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻣَﺎﻟِﻚٌ ﻛَﻤَﺎ ﻭَﺭَﺩَ ﺑِﻌَﺪَﻡِ ﺗَﺤْﺮِﻳﻜِﻬَﺎ ﺃَﺣَﺎﺩِﻳﺚُ ﺻَﺤِﻴﺤَﺔٌ ﻓَﻤَﺎ ﺍﻟْﻤُﺮَﺟَّﺢُ ؟ ﻗُﻠْﺖ : ﻣِﻤَّﺎ ﻳُﺮَﺟِّﺢُ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ ﻓِﻲ ﺃَﺧْﺬِﻩِ ﺑِﺎﻟْﺄَﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ﺍﻟﺪَّﺍﻟَّﺔِ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺪَﻡِ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻚِ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﺩَﺍﻟَّﺔٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺴُّﻜُﻮﻥِ ﺍﻟْﻤَﻄْﻠُﻮﺏِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﺍ ﻫـ ﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ ﺡ ﻑ .
ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺃَﺻْﻠِﻪِ ﻣَﻊَ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻤَﺤَﻠِّﻲِّ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻟِﻠِﺎﺗِّﺒَﺎﻉِ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩ ﻭَﻗِﻴﻞَ ﻳُﺤَﺮِّﻛُﻬَﺎ ﻟِﻠِﺎﺗِّﺒَﺎﻉِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒَﻴْﻬَﻘِﻲُّ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺜَﺎﻥِ ﺻَﺤِﻴﺤَﺎﻥِ ﺍ ﻫـ . ﻭَﺗَﻘْﺪِﻳﻢُ ﺍﻟْﺄَﻭَّﻝِ ﺍﻟﻨَّﺎﻓِﻲ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ ﺍﻟْﻤُﺜْﺒِﺖِ ﻟِﻤَﺎ ﻗَﺎﻡَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻧْﺘَﻬَﺖْ . ( ﻗَﻮْﻟُﻪُ ﻭَﻟَﻢْ ﺗَﺒْﻄُﻞْ ﺻَﻠَﺎﺗُﻪُ ) ﺃَﻱْ : ﻭَﺇِﻥْ ﺣَﺮَّﻛَﻬَﺎ ﺛَﻠَﺎﺛًﺎ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻋُﻀْﻮًﺍ ﻣُﺴْﺘَﻘِﻠًّﺎ ﻭَﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻓِﻌْﻞٌ ﺧَﻔِﻴﻒٌ ﺑَﻞْ ﻗِﻴﻞَ : ﺇﻥَّ ﺗَﺤْﺮِﻳﻜَﻬَﺎ ﻣَﻨْﺪُﻭﺏٌ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺍ ﻫـ ﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ
Post a Comment for "Hukum menggerak-gerakan jari telunjuk ketika tasyahud"