Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

AMALAN SUNNAH (KHUSUS) SEUSAI SALAM SHALAT JUM'AT

Imam Ibnu Hajar Al-Haitamiy rahimahu-Llāh dalam 📚 at-Tuhfah (Tuhfati-l Muhtāj) memberi suatu faidah, telah wārid bahwa orang yang seusai salam shalat jum'at, sebelum menekuk/memutar/memutar kakinya, ia membaca :

- al-Fatihah : 7 kali,
- al-Ikhlash : 7 kali,
- al-Falaq : 7 kali,
- an-Nas : 7 kali,

diampunilah dosa²nya yang telah lewat dan yang akan datang, dan ia diberi balasan pahala sejumlah orang yang beriman kepada Allāh Ta'ālā dan rasul-Nya ﷺ .

Imam Abdul Hamīd Afandy Asy-Syarwāniy rahimahu-Llāh dalam 📚 Hāsyiyahnya, memberikan ta'liq (komentar/ulasan) :
Yang dimaksud dengan "(sebelum) menekuk kakinya", seperti yang difatwakan oleh sayyid al-Basyriy rahimahu-Llāh, adalah "(sebelum) berubah dari posisi duduk saat salam, yakni duduk tawarruk".

▪️
Artinya, jika seseorang setelah salam shalat jum'at, ia merubah posisi duduknya menjadi bersila, maka kesunnahan (khusus) membaca bacaan di atas pun hilang.

قال في التحفة: (فائدة) ورد أن من قرأ عقب سلامه من الجمعة قبل أن يثني رجله الفاتحة والإخلاص والمعوذتين سبعا سبعا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وأعطي من الأجر بعدد من آمن بالله ورسوله وفي رواية لابن السني أن ذلك بإسقاط الفاتحة يعيذ من السوء إلى الجمعة الأخرى وفي رواية بزيادة وقبل أن يتكلم حفظ له دينه ودنياه وأهله وولده اهـ.

——————————————————————————————————
قال في حاشية الشرواني معلقا عليه:
(قوله: قبل أن يثني رجله إلخ) وفي فتاوى السيد البصري سئل - رضي الله تعالى عنه - هل المراد بثني الرجل هنا وفي نظائره من الأذكار الإتيان بالوارد قبل تغيير جلسة السلام وهو عليها أو الإشارة إلى المبادرة وبكل تقدير قد تتفق صلاة على جنازة حاضرة أو غائبة قبل تمام ما ذكر أو قبل شروعه فيه فهل يغتفر اشتغاله بها وماذا يفعل أجاب بأن في شرح العباب ما يصرح بتفسير ثني الرجل بالبقاء على هيئة جلسة الصلاة التي كان عليها وهو ظاهر الروايات ولا ينبغي العدول عنه بتأويله وقول السائل فهل يغتفر إلخ محل تأمل، والذي يظهر بناء على ذلك الظاهر عدم الاغتفار بالنسبة إلى ترتب ما ترتب عليه؛ لأن المشروط يفوت بفوات شرطه وأما حصول الثواب في الجملة فلا نزاع فيه وقوله: وماذا يفعل يظهر أنه يشتغل بصلاة الجنازة لكونها فرض كفاية ولعظم ما ورد فيها وفي فضلها والفقير الصادق من حقه الاشتغال بما هو الأهم يعني صلاة الجنازة. اهـ.
(قوله: وفي رواية بزيادة إلخ) قال الغزالي وقل بعد ذلك أي قراءة ما ذكر سبعا سبعا اللهم يا غني يا حميد يا مبدئ يا معيد يا رحيم يا ودود أغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك وبطاعتك عن معصيتك قال الفاكهي في شرحه على بداية الهداية للغزالي ما نصه رأيت نقلا عن العلامة ابن أبي الصيف في كتابه رغائب يوم الجمعة من قال هذا الدعاء يوم الجمعة سبعين مرة لم تمض عليه جمعتان حتى يستغني وذكر الفاكهي قبل هذا أنه جاء في حديث عند الترمذي حكم عليه بالحسن والغرابة وحديث عند الحاكم حكم عليه بالصحة من حديث علي - رضي الله تعالى عنه - وفي حديث عند أحمد والترمذي أيضا بلفظ «ألا أعلمك بكلمات لو كان عليك مثل جبل ثبير دينا أداه الله تعالى عنك اللهم اكفني بحلالك عن حرامك» إلخ كردي على بافضل (قوله: وقبل أن يتكلم) أي ومع ذلك لا يكون اشتغاله بالقراءة عذرا في عدم رد السلام فيما يظهر على أنه يجوز أن الرد لا يفوت ذلك لوجوبه عليه ع ش أي عينا فلا يخالف ما مر عن البصري من عدم اغتفار صلاة الجنازة.

Post a Comment for "AMALAN SUNNAH (KHUSUS) SEUSAI SALAM SHALAT JUM'AT"